مــــركــــــــــز أول
**************
مجدى الحضري
خـــــــاص بالمسابقه ....بقايا انسان فصحى.
قالت لي ايها الغائب عني
عد اليا اما ان الاوان
يئن قلبي لوعه عليك
وابحث عنك في كل مكان
وتفيض عيني بالدموع
كلما تذكرت الحنان
لما رحلت عني حبيبي ؟
الا تعلم انك لي الفلب
والنبض والكيان
وكيف تتركني اعاني
البعد والفراق والحرمان
وكيف تتحمل ان تراني
بقيه العمر في هذيان؟
قلت لها
اتذكرين حين اقسمنا
ان يبلغ حبنا قمه العنان؟
وكم تبادلنا العناق
حتي تسربل الحب للشريان ؟
الا تذكرين كم كنت انصهر
فيك حبا ؟
فتصل روحي الي حاله
الذوبان
وكم نهلت الحب منك الوانا
فلما تركتيني اعيش
بقيه العمرظمئان؟
قالت اتذكر حين كنا معا
.وكم تمنينا ان تكف الارض
عن الدوران
ليتوقف العمر بلحظه عناق
كي لا ينالنا البعد والهجران
اتذكر حين تعاهدنا ان يبقي
حبنا نهرا
وان جفت البحور والخلجان
فقلت لها اين راح كل هذا الحب
فلم يبقي منه الا اشجان
وكيف خيم علينا الصمت
ونال منا الدمع .والاحزان
فعودي اليا حبيبتي فما زال
قلبي ينبض بحبك
بقلمي مجدي الحضري #
***
كـــلمـــات رائعه بأسلوب حـــوارى اتى جميل وبه من الامكانيات الفنيه والادبيه الكثير وقد حــافظ كاتبنا على القافيه التى هى روح النص والوزن فأعطى بهاء للكلمات
تعـــــالى معى نجول فى بعض الشطور وليس الكل
***يئن قلبي لوعه عليك..***.وابحث عنك في كل مكان***
(يئن ..أبحث) اتت الافعال مضارعه للدلاله على استمراريه الحدث
(يئن قلبى) نرى هــنا أن الكاتب استعار ألأنين للقلب كنايه عن شدة التوجع وهو تشخيص للقلب بانسان يبكى وهى أستعاره مكنيه وبها ايجاز بالحذف وبها تقديم الخبر الفعل على المبتدأ القلب وهو ما يسمى (اسلوب قـــصر) من الاسليب التوكيديه (لـــوعة عليك ) هنا اتى باللوعه كنايه عن شدة العذاب واللهفه ..واتى(عليك) تخصيص لعدم الابهام وهى من التوكيد اللفظى والشطر مجاز مرسل علاقته فعليه (وابحث فى كل مكان)الواو لكمال الاتصال (فى) الجار اتى توكيد للمعيه أى داخل الاماكن وليس بسطحيه (كــل) اتت للشمول والعموم و(فى كل) توكيد لفظى لتأكيد المعنى (مكان) اتت نكره للدلاله على أى مكان كان وليس مكان محدد والشطر به(أطناب) وبه توكيدلت لفظيه وبه تقديم وتأخير وهو مجـــاز عقلى علاقته مكانيه ...
**وكم نهلت الحب منك الوانا**فلما تركتيني اعيش**بقيه العمرظمئان؟**
**
(وكم نهلت ) الواو للوصل بما قبله (كــم) العدديه كنايه عن الكثره وهى توكيد (نهلت ) اتت ماضى للدلاله على استقرار الحدث ورسوخه (نهلت الحب ) استعاره مكنيه حيث استعار النهل وهو الاغتراف وهو حسى للحب المعنوى كنايه عن شدة الاخذ ورسوخه (منك) اتت تخصيصيه توكيديه (الوانا) اتت تشبيهيه فقد شيهه حلاوه الحب بالالوان وهنا تشبيه بليغ فأصله (كأنه الوانا) ..(فلما تركتنى ) استفسار تعجبى استنكارى (ظمأن ) اتت تشبيهيه فهو اسلوب تشبيه بليغ بحذف الاداه والشطر مجاز مرسل علاقته فعليه (اعيش)
احسنت استاذنا ولك كل الاحترام والتقدير على ما قدمت لنا
البكرى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق